loading

توقيع اتفاقية عمل بين مصرف الوطنية للتمويل الأصغر ومؤسسة ضمان مخاطر القروض


في إطار استراتيجيته لتعزيز دور التمويل الأصغر في عملية التنمية الاقتصادية وتسهيل إجراءات منح التسهيلات الائتمانية للمشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر ومساعدتها في الحصول على التمويل اللازم لتطوير عملية الإنتاج وزيادتها، وقّع مصرف الوطنية للتمويل الأصغر اتفاقية عمل مع مؤسسة ضمان مخاطر القروض، حيث تقوم المؤسسة بموجب هذه الاتفاقية بضمان القروض للمشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر التي لا يتوفر لديها الضمانات الكافية وذلك بموجب الشروط والمحددات والأحكام الواردة في الاتفاقية.

وقع الاتفاقية كل من الأستاذ منير هارون الرئيس التنفيذي لمصرف الوطنية للتمويل الأصغر والدكتور قيس عثمان مدير عام مؤسسة ضمان مخاطر القروض.

أكد الأستاذ منير هارون الرئيس التنفيذي للوطنية بأن غاية الاتفاقية الأساسية هي في إزالة عقبات الحصول على التمويل لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر بهدف تعزيز التنمية وتأمين مداخيل جديدة للراغبين بإقامة مشروعاتهم.

ولفت الأستاذ منير هارون إلى أن أبرز الصعوبات التي تواجه عملية الإقراض تكمن في تأمين الضمانات المطلوبة التي لا تتوافر عند البعض أحياناً وهذا ما سيقوم به المصرف من خلال تفعيل شراكته مع مؤسسة ضمان مخاطر القروض، لتكون هي الجهة الضامنة لهذه القروض.

من جانبه أكد مدير عام مؤسسة ضمان مخاطر القروض الدكتور قيس عثمان أن “مؤسسة ضمان مخاطر القروض” تسعى من خلال دورها في تحمل نسبة كبيرة من مخاطر القروض إلى تشجيع شركائها من المصارف العامة والخاصة العاملة في الجمهورية العربية السورية على زيادة حجم التمويل وتنمية محفظة القروض الموجهة لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث تعتبر المشروعات الصغيرة والمتوسطة ركيزة هامة جداً في دعم الاقتصاد الوطني.

والجدير بالذكر بأن مؤسسة ضمان مخاطر القروض تهدف بموجب قانون إحداثها رقم 12 لعام 2016 إلى تمكين المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر من الحصول على التمويل المطلوب من المصارف السورية في حال لم تكن الضمانات كافية لدى هذه المشروعات وهو ما يعد بمثابة الهدف الرئيسي لعمل هذه المؤسسة.