loading

من نحن

نشأتنا
_

نشأتنا

متى تأسست الوطنية للتمويل الصغير

في كانون الأول من عام 2011, كانت نشأة المؤسسة الوطنية للتمويل الصغير من خلال شراكة الأمانة السورية للتنمية مع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية والهيئة العامة للتشغيل وتنمية المشروعات. وعكست الوطنية بنشأتها استجابة مؤسساتية للفرص والبيئة التشريعية الداعمة التي وفرها المرسوم التشريعي رقم / 15 / للعام 2007, والذي وضع آفاق جديدة للنهوض بقطاع التمويل الصغير والمتناهي الصغر في سوريا إحداث المؤسسات المالية المصرفية الاجتماعية وتمكينها من توفير مجالات واسعة من الخدمات من خلال قبول الودائع, تقديم القروض الصغيرة, وتقديم خدمات التأمين المرتبطة بالقروض.

تأسست الوطنية برأس مال وقدره 330 مليون ليرة سورية وبدعم من الأمانة السورية للتنمية بلغ رأس مال المؤسسة عشرة مليارات ليرة سورية في نهاية العام 2020 .

وتطبيقاً لنص القانون رقم 8 لعام 2021 , تمّ توفيق أوضاع مؤسسة الوطنية للتمويل الصغير للبدء بالعمل تحت اسم مصرف الوطنية للتمويل الأصغر و رفع رأس مال المصرف ليصبح 33,000,000,000 (ثلاث و ثلاثون مليار ليرة سورية).

قيمنا
_

قيمنا

هي أساس سلوكنا اليومي في العمل

احترام كرامة الإنسان والانفتاح والمساواة: في كل علاقاتنا

الجودة والابتكار: في كل ما نقدمه

النزاهة والشفافية والمساءلة: في كل ما نقوم به

غايتنا
_

غايتنا

توفير حلول تمويلية للنهوض بقدرات المشاريع الصغيرة

تساعد الوطنية المشاريع الصغيرة على البقاء والنمو عبر منحها التسهيلات التمويلية التي لا تتوافر لها عبر المصارف التقليدية من خلال منح قروض قصيرة الأمد تتراوح قيمتها بين مليون و 30 مليون ليرة سورية، للمشاريع التي يمكنها أن تحقق أكبر فائدة ممكنة من خلال استثمار الأموال المتاحة.  ساعد ذلك المشاريع الصغيرة على تخطي الظروف الاقتصادية الصعبة أو التغلب على حالة الركود التي سادت الأسواق.

قدمت الوطنية حتى الآن قروضًا  لقاعدة من المستفيدين تقارب 70 ألف قرض من أصحاب المهن والمشاريع الصغيرة. وساهمت الوطنية منذ تأسيسها بدور محوري في عملية التطوير المستمر لقطاع التمويل الصغير بما يساعد على جعل المشهد القانوني والإداري للقطاع أكثر تمكينًا.